حمض الهيوميك - ازالة السموم و تقوية المناعة سويا


تحتوي التربة علي مادة قوية يطلق عليها حمض الهيوميك Humic Acid ، و هي مادة عضوية تاتي من الدبال و الجفت بالتربة.

من الناحية الكيميائية ، حمض الهيوميك عبارة عن مجموعة من الاحماض مرتبطة مع بعضها بايونات مشحونة ، مما يجعلها مضادة للاكسدة و قوية ايضا في ازالة الشوارد الحرة ، الشحنات الموجودة بهذه الجزيئات تسمح للحمض بتحريك الكيماويات و المعادن حول التربة و بالجسم.

نظرا لان جزيئات حمض الهيوميك كبيرة ، فانه لا يمكن امتصاصه الي داخل مجري الدم ، مما يجعله مثاليا لازالة السموم ، حيث يرتبط حمض الهيوميك بالسموم بداخل الجهاز الهضمي ، و بعدها يتم اخراج السموم من الجسم ، بالاضافة الي ان حمض الهيوميك يحتوي علي مغذيات هامة يحتاجها الجسم و تقوي جهاز المناعة.

لنستعرض سويا بعض الفوائد الصحية لحمض الهيوميك.


ازالة السموم من الجسم


ازالة السموم من اهم الاسس التي تؤثر علي صحتنا ، و السموم تعتبر من العوامل الرئيسية لمعظم الامراض و المشاكل الصحية...لمعرفة المزيد يرجي قراءة هذا المقال.

ان مقدرة حمض الهيوميك علي الارتباط مع السموم و ازالتها ، ادت للاستخدام التجاري له سواء للانسان او الحيوانات ، حيث اثبتت الدراسات فعالية حمض الهيوميك في ازالة الزئبق من الخنازير بنسبة 87 بالمائة بنجاح ، هذه النتائج كانت غير متوقعة حيث ان حمض الهيوميك لا يغادر الامعاء ، و لكن تبين ان حمض الهيوميك بالامعاء يسحب الزئبق من الجلوتاثيون ، حيث يصبح الجلوتاثيون حر ليسحب المزيد من الزئبق الموجود بالانسجة و الاعضاء المختلفة مثل المخ.

اظهر حمض الهيوميك مقدرته علي تقليل نسبة التسمم بالمعادن الثقيلة بالجسم مثل الكادميوم و الرصاص ، كما اظهر تحسن ملحوظ في وظائف الكبد و الكلي ، و مستوي الحديد بالدم.

ايضا حمض الهيوميك اظهر المقدرة علي ادمصاص adsorption مادة glyphosate الكيميائية الضارة و التي تستخدم كمبيد حشري علي نطاق واسع ، و لها اضرار صحية خطيرة علي الانسان.


امداد الجسم بالمغذيات


بما ان حمض الهيوميك ياتي من مواد عضوية ، فهو مصدر جيد ايضا للمعادن ، حيث يقوم بنقلها و توصيلها الي النبات بداخل التربة لمساعدة النبات في النمو ، و عندما يتناوله الانسان فانه يمده بهذه العناصر الهامة ، و يزيد من نفاذية جدار الخلايا و سهولة نقل المغذيات الي داخل الخلية.



تدعيم الجهاز المناعي


يدعم حمض الهيوميك الجهاز المناعي بعدة طرق مختلفة حيث انه يساعد في بناء Glycoproteins التي ترتبط مع T-cells و Natural Killer cells و تنظم عملها ،
ايضا حمض الهيوميك يساعد في موازنة و دعم البكتيريا النافعة بالامعاء و قتل البكتيريا الضارة ، و التي تمثل جزء هام جدا في قوة الجهاز المناعي.

لحمض الهيوميك ايضا خصائص مضادة للفيروسات ، و الابحاث عنه منذ عام 1960 ، من المعتقد انه يمنع عملية نسخ الفيروسات عن طريق الالتصاق ببروتينات الفيروس و تغطية اماكن المستقبلات الخاصة به ، و هذا يعطل امكانية الفيروس علي اصابة الخلايا الاخري ، و انا لا اعلم لماذا لا يستخدم علي نطاق واسع مع هذه القدرة الكبيرة علي وقف عمل الفيروسات.

اكدت دراسة عام 2002 بعنوان "النشاط واسع المدي المضاد للفيروسات لمادة الهيومات" ان حمض الهيوميك له القدرة علي وقف نشاط العديد من الفيروسات ، ابتداءا من فيروس الانفلونزا و فيروس الجدري انتهاء بفيروسات اشد خطورة مثل فيروس الايبولا.

بالاضافة للفوائد الصحية الرائعة لحمض الهيوميك فهي مادة امنة و طبيعية و متواجدة بشكل طبيعي في التربة ، و لا توجد لها اي اضرار جانبية سواء علي الانسان او الحيوان.


دمتم في امان الله.